منتديات مسيلة | 28


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
                 
   
    
    

    

    
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سيريا توك | سيريا تالك | سيريا تولك | سيرياتالك | برنامج دردشة مجاني | سيرياتوك , سيرياتولك | بديل | سيريامون , سيرياروم | syriatalk , syriatolk , syriamoon || syriatalk.red
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دنو رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلة رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أيا قادما.....!ً
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وبكيت عند اللقاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الليلة ينادي المنادِ : يــا بــاغــي الخيـــر أقبـــل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل اشتقت إلى رمضان ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فــي مثــل هـــذه الليـــلة أُنـــاس يبكــــون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهلاً يا شهرالخير
الجمعة مارس 10, 2017 9:13 pm
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد يونيو 21, 2015 1:31 am
السبت يونيو 20, 2015 10:17 pm
السبت يونيو 20, 2015 10:13 pm
أضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!
  

منتديات مسيلة | 28 :: الأقسام الثقافية :: تعليم و مدارس

شاطر

السبت أكتوبر 25, 2014 9:19 pm
مدير المنتدى
مدير المنتدى


avatar

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3301
نقاط : 5160
العمل/الترفيه : توت
تعاليق تعاليق : السلام عليكم
اتمنى يكون المنتدى جمعة خير وفائدة للجميع
لا اله الا الله محمد رسول الله


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: أقسام الشرطية


أقسام الشرطية

أقسام الشرطية

تنقسم الشرطية إلى: متصلة ومنفصلة.

1 - المتصلة:

تعريفها:

المتصلة: هي ما حكم فيها بالاتصال بين قضيتين أو بنفي الاتصال بينهما.

مثالها:

إذا أشرقت الشمس فالنهار موجود.

ليس كلما دق الجرس فقد حان وقت الدرس.

تقسيمها:

تنقسم المتصلة إلى ما يلي:

أ - اللزومية: وهي التي بين مقدّمها وتاليها اتصال حقيقي، مثل:

إذا سخن الماء فإنه يتمدد.

ب - الاتفاقية: وهي التي ليس بين مقدّمها وتاليها اتصال حقيقي، مثل:

كلما دق الجرس تأخر زكي قليلا عن الدخول إلى الصف (إذا اتفق ذلك دائما).

2 - المنفصلة

تعريفها:

المنفصلة: هي ما حكم فيها بالانفصال بين قضيتين أو بنفي الانفصال بينهما.

مثالها:

العدد إما أن يكون فردا أو زوجا.

ليس الإنسان إما أن يكون كاتبا أو شاعرا.

تقسيمها (1):

تنقسم المنفصلة إلى ما يلي:

أ - العنادية: وهي التي بين مقدّمها وتاليها تناف وعناد حقيقي، مثل:

العدد الصحيح إما أن يكون زوجا أو فردا.

ب - الاتفاقية: وهي التي بين مقدّمها وتاليها تناف اتفاقي وغير حقيقي، مثل:

إما أن يكون المدرس الذي في الصف الأول عليا أو أحمد (إذا اتفق أن غيرهما من المدرسين لا يأتون إلى الصف الأول).

الخلاصة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقسيم المنفصلة (2)

وتنقسم المنفصلة على أساس من استحالة اجتماع طرفيها (المقدم والتالي) واستحالة ارتفاعهما وإمكان اجتماعهما وإمكان ارتفاعهما إلى ما يلي:

1 - الحقيقية: وهي ذات فرعين هما:

أ - الحقيقية الموجبة: هي ما حكم فيها باستحالة اجتماع طرفيها واستحالة ارتفاعهما، مثل:

العدد الصحيح إما أن يكون زوجا أو فردا.

فالزوج والفرد لا يجتمعان في عدد فيكون زوجا وفردا ولا يرتفعان عنه فيكون لا زوجا ولا فردا.

ب - الحقيقية السالبة: وهي ما حكم فيها بإمكان اجتماع طرفيها وإمكان ارتفاعهما، مثل:

ليس الحيوان إما أن يكون ناطقا وإما أن يكون قابلا للتعليم، يجتمعان في الإنسان لأنه ناطق وقابل للتعليم، ويرتفعان في غيره من الحيوانات فإنها ليست بناطقة وغير قابلة للتعليم.

2 - مانعة الجمع: وهي ذات فرعين أيضا وهما:

أ - مانعة الجمع الموجبة: وهي ما حكم فيها باستحالة اجتماع طرفيها وإمكان ارتفاعهما، مثل:

إما أن يكون الجسم أبيض أو أسود.

فالأبيض والأسود لا يمكن اجتماعهما في جسم واحد ولكنه يمكن ارتفاعهما في الجسم الأحمر.

ب – مانعة الجمع السالبة: وهي ما حكم فيها بإمكان اجتماع طرفيها واستحالة ارتفاعهما، مثل:

إما أن يكون الجسم غير أبيض أو غير أسود.

فإن غير الأبيض وغير الأسود يجتمعان في الجسم الأخضر ولا يرتفعان معا عن الجسم الواحد لأنه إما أن يكون غير أبيض وهو فيما إذا كان أسود أو ذا لون من الألوان الأخرى غير الأبيض، وإما أن يكون غير أسود وهو فيما إذا كان أبيض أو ذا لون من الألوان الأخرى غير الأسود.

3 - مانعة الخلو: وهي ذات فرعين أيضا هما:

أ - مانعة الخلو الموجبة: وهي ما حكم فيها بإمكان اجتماع طرفيها واستحالة ارتفاعهما، مثل:

الجسم إما أن يكون غير أبيض أو غير أسود.

فيمكن أن يجتمع فيه غير الأبيض وغير الأسود وهو فيما إذا كان أخضر أو أحمر، ويستحيل ارتفاعهما عنه معا فيكون غير أبيض وغير أسود - كما تقدم - لأنه إما غير أبيض وهو فيما إذا كان متصفا بلون من الألوان غير الأبيض وإما غير أسود وهو فيما إذا كان متصفا بلون من الألوان غير الأسود، وإما غير أسود وغير أبيض وهو فيما إذا كان متصفا بلون من الألوان غير الأبيض والأسود الأخضر والأزرق والأحمر وما شاكل.

أما إذا ارتفع عنه غير الأبيض وغير الأسود، فمعناه أنه لا لون له وهو أمر مستحيل لأن كل جسم لابد له من لون.

ب - مانعة الخلو السالبة: وهو ما حكم فيها باستحالة اجتماع طرفيها، وإمكان ارتفاعهما، مثل:

ليس إما أن يكون الجسم أبيض وإما أن يكون أسود لأنه قد يكون لا أبيض وقد يكون لا أسود، إلا أن الأسود والأبيض لا يجتمعان فيه.
الخلاصة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمرينات
1 - ما هو الفرق بين الاتفاقية المتصلة والاتفاقية المنفصلة؟


الموضوع  الأصلي : أقسام الشرطية المصدر : عالم العرب الكاتب:admin

توقيع : admin







اشهــــــــــــد ان لا الــــــــــــــــــه الا الله _ وا شهـــــــــــــــد ان محمـــــــــــــدا رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
~عاشقة برشالونه ~
~ibtissem02~
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

|____________.••.____________|
*´'`°¤¸¸.•'´O`'•.¸¸¤°´'`*
(_¸.•*´'`°¤¸¸¤°´'`*•.¸_)
سألوني هل انت جزائري ؟
قلت نعم للأبد
قالوا :جزائر تعشق البلد ؟

قلت :اللهم لا حسد
قالوا: شبل الجزائر صامد ؟
قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..
اقــــســــم بـالـــذي أنــزل الـثـلج تـحـت الـهـضـاب
سأبقى جزائري حتى ألبس الأبيض تحت التراب .
لـولا خـوفـي مـن الـرحـمـن وخـوفـي مـن الـنـيـران
لـجـعـلـت حـب جزائر ركن من أركـان الايـمان .
اقـــولـهـا بـكـل اقـتـنـاع .. عـرض .. وطـول .. وارتـفـاع .
ولن يستطيع أحد في الدنيا إرغامي علي الإمتناع .
أحبك يا جزائر . أحبك يا جزائر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® منتديات مسيلة | 28 © 2014