منتديات مسيلة | 28


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
                 
   
    
    

    

    
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سيريا توك | سيريا تالك | سيريا تولك | سيرياتالك | برنامج دردشة مجاني | سيرياتوك , سيرياتولك | بديل | سيريامون , سيرياروم | syriatalk , syriatolk , syriamoon || syriatalk.red
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دنو رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلة رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أيا قادما.....!ً
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وبكيت عند اللقاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الليلة ينادي المنادِ : يــا بــاغــي الخيـــر أقبـــل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل اشتقت إلى رمضان ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فــي مثــل هـــذه الليـــلة أُنـــاس يبكــــون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهلاً يا شهرالخير
الجمعة مارس 10, 2017 9:13 pm
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد يونيو 21, 2015 1:31 am
السبت يونيو 20, 2015 10:17 pm
السبت يونيو 20, 2015 10:13 pm
أضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!
  

منتديات مسيلة | 28 :: الأقسام الثقافية :: تعليم و مدارس

شاطر

السبت أكتوبر 25, 2014 9:23 pm
مدير المنتدى
مدير المنتدى


avatar

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3301
نقاط : 5160
العمل/الترفيه : توت
تعاليق تعاليق : السلام عليكم
اتمنى يكون المنتدى جمعة خير وفائدة للجميع
لا اله الا الله محمد رسول الله


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: التناقـض


التناقـض

التناقـض

تعريفه:

التناقض: هو تلازم بين قضيتين يوجب صدق إحداهما وكذب الأخرى.

مجال استعماله:

يستعمل التناقض في القضايا من النوعين: الأول والثاني من أنواع التلازم بين القضيتين وهما:

أ - لزوم صدق القضية الثانية (المطلوب)، لكذب القضية الأولى (المبرهن عليها).

ب - لزوم كذب القضية الثانية (المطلوب)، لصدق القضية الأولى (المبرهن عليها).

شروطه:

يشترط في التناقض أن يكون بين القضيتين اتحاد في أمور واختلاف في أخرى وهي ما يلي:

أ - شروط الاتحاد، وتسمى (الوحدات الثمان).

1 - الاتحاد في الموضوع.

فلو اختلفت القضيتان في الموضوع لم تتناقضا، مثل: علي تلميذ – أحمد ليس بتلميذ.

2 - الاتحاد في المحمول.

فلو اختلفت القضيتان في المحمول لم تتناقضا، مثل:

زكي تلميذ - زكي ليس بمعلم.

3 - الاتحاد في الزمان.

فلو اختلفت القضيتان في الزمان لم تتناقضا، مثل:

الشمس مشرقة في النهار - الشمس ليست بمشرقة في الليل.

4 - الاتحاد في المكان.

فلو اختلفت القضيتان في المكان لم تتناقضا، مثل:

الأرض مخصبة في الريف - الأرض ليست بمخصبة في البادية.

5 - الإتحاد في القوة والفعل

(القوة يراد بها القابلية، فمثلا: حينما يقال لطفل رضيع "هذا طبيب" إنما هو لتوفره على القوة والقابلية لأن يكون في المستقبل طبيباً. والفعل يراد به "الزمن الحاضر" فمثلا: حينما يقال: "سمير طبيب" يعني الآن هو طبيب)

فلو اختلفت القضيتان في القوة والفعل لم تتناقضا، مثل:

محمد ميّت بالقوة - محمد ليس بميت بالفعل.

6 - الاتحاد في الكل والجزء.

فلو اختلفت القضيتان في الكل والجزء لم تتناقضا، مثل:

العراق مخصب بعضه - العراق ليس بمخصب كله.

7 - الاتحاد في الشرط.

فلو اختلفت القضيتان في الشرط لم تتناقضا، مثل:

الطالب ناجح إن اجتهد – الطالب غير ناجح إن لم يجتهد.

8 - الاتحاد في الإضافة.

فلو اختلفت القضيتان في الإضافة لم تتناقضا، مثل:

الأربعة نصف بالإضافة إلى الثمانية - الأربعة ليست بنصف بالإضافة إلى العشرة.

 

ب - شروط الاختلاف:

1 - الاختلاف بالكم (الكلية والجزئية).

فلو اتفقت القضيتان في الكلية أو الجزئية لم تتناقضا، مثل:

بعض المعدن حديد - بعض المعدن ليس بحديد - فإن كلتا القضيتين صادقتان.

وكل حيوان إنسان – ولا شيء من الحيوان بإنسان - فإن كلتا القضيتين كاذبتان.

2 - الاختلاف في الكيف (الإيجاب والسلب).

فلو اتفقت القضيتان في الإيجاب أو السلب لم تتناقضا، مثل:

كل إنسان ناطق - بعض الإنسان ناطق - لأن كلتا القضيتين صادقتان.

وبعض الإنسان ليس بحيوان - وكل إنسان ليس بحيوان – لأن كلتا القضيتين كاذبتان.

(هناك شرط ثالث هو: (الاختلاف في الجهة) فيما إذا كانت القضيتان موجهتين, وحيث لم استعرض القضايا الموجهات اختصاراً ولقلة جدواها أعرضت عن ذكر هذا الشرط أيضا لنفس السبب).

نتائج الاختلاف:

وفي ضوئه تكون نتائج الاختلاف كالآتي:

الموجبة الكلية     نقيض       السالبة الجزئية.

الموجبة الجزئية   نقيض       السالبة الكلية.

النتيجة العامة:

متى توفرت هذه الشروط المذكورة بأجمعها في قضيتين لابد وأن تتناقضا، مثل:

كل إنسان حيوان - بعض الإنسان ليس بحيوان.

بعض الطلاب ناجحون – لا شيء من الطلاب بناجح. مع ملاحظة أن الشروط جميعها متوفرة في كل من القضيتين.

كيفية الاستدلال بالتناقض:

هي أن يعمد المستدل إلى نقيض القضية (المطلوب البرهان عليها). فيبرهن على صدقها أو كذبها.

فإذا ثبت صدق القضية (النقيض) بالبرهان، يطبق عليها قاعدة النقيضين وهي: (النقيضان لا يصدقان معا ولا يكذبان معا) فينتج كذب القضية المطلوب.

وإذا ثبت كذب القضية (النقيض) ينتج بعد تطبيق قاعدة النقيضين. صدق القضية المطلوب.

مثال:

(لا شيء من الأرواح بموجود)

المطلوب: إثبات صدق هذه القضية أو كذبها.

والمفروض أن استعمال طرائق الاستدلال المباشر لإثبات المطلوب صعب. فينتقل المستدل – هنا – إلى طريقة من طرائق الاستدلال غير المباشر، وهي طريقة (التناقض) فيقول:

المطلوب: لا شيء من الأرواح بموجود.

النقيض: الأرواح موجودة.

الاستدلال: وقد ثبت بالبرهان – في محله – صدق النقيض وهو (بعض الأرواح موجودة) فلابد وأن يكذب المطلوب وهو (لا شيء من الأرواح بموجود) لأن النقيضين لا يصدقان معا ولا يكذبان معا، فإذا صدق أحدهما كذب الآخر، وقد صدق النقيض فلابد وأن يكذب المطلوب.

النتيجة: كذب (لا شيء من الأرواح بموجود).

الخلاصة:

الخطوات التي تتبع في الاستدلال بالتناقض هي ما يلي:

1 - تعيين المطلوب.

2 - تعيين النقيض.

3 - الاستدلال على صدق النقيض أو كذبه.

4 - تطبيق قاعدة النقيضين.

5 - النتيجة.

تمرينات

1 - ما هو مجال استعمال التناقض؟

2 - ما هي الوحدات الثمان؟ عددها ومثل لها.

3 - هل يوجد تناقض بين القضايا التالية:

أ - الإنسان حيوان - الإنسان ليس بحيوان.

ب - بعض الحيوان أسد – بعض الحيوان ليس بأسد.

ج - بعض الطلاب ناجحون – لا شيء من الطلاب بناجح.

4 - ما هي خطوات الاستدلال بالتناقض؟ عددها وطبقها على مثال واحد فقط.


الموضوع  الأصلي : التناقـض المصدر : عالم العرب الكاتب:admin

توقيع : admin







اشهــــــــــــد ان لا الــــــــــــــــــه الا الله _ وا شهـــــــــــــــد ان محمـــــــــــــدا رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
~عاشقة برشالونه ~
~ibtissem02~
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

|____________.••.____________|
*´'`°¤¸¸.•'´O`'•.¸¸¤°´'`*
(_¸.•*´'`°¤¸¸¤°´'`*•.¸_)
سألوني هل انت جزائري ؟
قلت نعم للأبد
قالوا :جزائر تعشق البلد ؟

قلت :اللهم لا حسد
قالوا: شبل الجزائر صامد ؟
قلت: ليس عندنا أشبال . أصغرنا أسد ..
اقــــســــم بـالـــذي أنــزل الـثـلج تـحـت الـهـضـاب
سأبقى جزائري حتى ألبس الأبيض تحت التراب .
لـولا خـوفـي مـن الـرحـمـن وخـوفـي مـن الـنـيـران
لـجـعـلـت حـب جزائر ركن من أركـان الايـمان .
اقـــولـهـا بـكـل اقـتـنـاع .. عـرض .. وطـول .. وارتـفـاع .
ولن يستطيع أحد في الدنيا إرغامي علي الإمتناع .
أحبك يا جزائر . أحبك يا جزائر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® منتديات مسيلة | 28 © 2014